الأحد، 19 يونيو، 2011

كيف تبدأ مجموعة أناركية - مازن كم الماز


كيف تبدأ مجموعة أناركية
ترجمة وتحرير : مازن كم الماز



بتصرف عن موقع libcom.org

هناك 4 أشياء ضرورية لبناء منظمة فاعلة :
1-       
الأشخاص :
ليكون لديك مجموعة تحتاج لأكثر من شخص وفي الواقع لخمسة أشخاص على الأقل قبل أن تكون المجوعة قابلة للاستمرار . لسوء الحظ أن الخطوة التالية التي تقوم بها أغلب المجموعات هي إقامة مجموعات تتضمن كل ناشط أناركي في المنطقة – المدينة الخ أو كل من يسمي نفسه أناركيا أو يقبل الانضمام إلى مجموعة أناركية . قد يبدو هذا منطقيا لكن المشاكل تظهر عندما ننظر إلى الأشياء الأخرى المطلوبة أو الضرورية لإقامة المنظمة.
2-       السياسة :
لتكون المجموعة مؤثرة أو فاعلة يجب أن يكون لديها فكرة واضحة عما تناضل في سبيله و ليس فقط عمن تناضل ضده . يجب أن يتفق الأعضاء على أفضل التكتيكات التي ستستخدم و أن يلتزم كل عضو بتلك السياسة و التكتيكات .
3-       المال :
لكي تنشط المجموعة فإنها تحتاج إلى جريدة , منشورات , مكان للاجتماع , إلى نقود لترسل مشنوراتها بالبريد مثلا و غير ذلك من المواد الضرورية لنشاطها . أما طرق معالجة هذه النقطة فهي :
1)       تجاهلها، الذي يعني أن تلك الأشياء التي تحدثنا عنها ستنفذ فقط إذا توفر من يمولها . هذا قد يكون شائعا لكنه يعني أن العمل المطلوب لن ينجز أو أنه يعطي نفوذا أكبر لمن يقدم التمويل.
2)       تنظيم فعاليات يمكن من خلالها الحصول على المال – كمطبعة مثلا يمكن من خلالها طباعة مواد مختلفة مقابل بعض المال , لكن هذا سينتهي بضياع الكثير من الوقت و الموارد الهامة .
3)       اشتراكات الأعضاء : هذا ما تستخدمه أغلب المجموعات . كأن يتبرع كل عضو بــ 5 % مثلا من دخله كل شهر أو أسبوع . يستفاد من هذا المال في شراء الورق , الصحف و المجلات , المنشورات , أو طباعتها , و أحيانا أيضا لتنقلات الأعضاء للمشاركة في مظاهرات أو مسيرات بعيدة .

4-       الالتزام :
حجم العمل الذي سيفعله كل عضو و المال الذي سيتبرع به يعتمد على شعوره بضرورة وجوده في المنظمة و راحته فيها (مع بقية أعضائها و مع سياساتها و نشاطاتها) . قد يشعر البعض مثلًا أنه يستغل أو أن الآخرين غير راغبين بالمشاركة بنفس الدرجة من الالتزام. لكن صحيح أيضًا أن درجة الالتزام تعتمد على كم يتفق الأعضاء مع ما تراه المجموعة أو المنظمة و ما تفعله و ما تقوله, من السهل الاحتفاظ بالكثير من الأعضاء عندما تقوم المجموعة أو المنظمة بالكثير من الأعمال بالفعل , لكن هذا صعب في الأوقات بين الفعاليات أو النشاطات الكبرى.
البعض يفضل المجموعات صغيرة العدد ذات الالتزام العالي على المجموعات واسعة العضوية التي تريد أن تضم أكبر عدد ممكن.
كبداية, جد 4 أو 5 أشخاص آخرين مستعدين أو راغبين في القيام بشيء ما جدي. مع الوقت يمكن للمجموعة ذات الالتزام العالي أن تضم أعدادًا كبيرة من الأشخاص ومن الناشطين والمهتمين لكن العكس ليس صحيحًا, أي أن المجموعات الكبيرة لن تتحول بالضرورة إلى مجموعات عالية الالتزام. يمكنك التعرف على مثل هذا العدد أو حتى أكثر إذا قمت مثلًا بتوزيع منشورات أناركية سواء في حيك أو أثناء مظاهرة ما, و كتابة عنوانك عليها . اصنع علمًا أو لافتة. شارك في المظاهرات في حيك أو مدينتك أو ادع إلى لقاء عام حول قضية تهم مجتمعك. ما أن يكتمل العدد (4 أو 5 أعضاء) استعد لقضاء سنتين من العمل قبل أن تفكروا أو تبدأوا بالتوسع. اتفقوا على اشتراكات العضوية و شروطها  اكتبوا المواقف المشتركة التي تتفقون عليها و إستراتيجيتكم للمشاركة في نضال محيطكم و للدعاية الأناركية. ابدؤوا بنشر جريدة عن هذه المواضيع. انشروها من خلال المعارض و المظاهرات و الاجتماعات الجماهيرية. شارك مع أعضاء مجموعتك في نضال مجتمعكم المحلي و اعملوا على تطوير الاحترام لمجموعتكم على أنكم ناشطون جيدون و تحملون أفكارًا جيدة. لا تركزوا فقط على الحديث مع الأناركيين بل مع الناشطين و أفراد المجتمع المحلي عموما. اتصلوا بالمجموعات الأناركية الوطنية أو المحلية الأخرى و سافروا للمشاركة في المظاهرات و المؤتمرات القريبة. اصنعوا راية أو علمًا لتستخدموه أثناء هذه المظاهرات. تحتاجون قبل كل شيء للصبر, هناك مشكلة كبرى في ظاهرة "يجب أن تقع الثورة في الغد" حيث يتوقع الناشطون الكثير و بالتالي يصابون بالإحباط عندما لا تتحقق هذه الآمال. لا تتوقفوا عن العمل لكن توقعوا أن تسير الأمور ببطء, و كما قلنا مسبقًا, من المحتمل أن تمر سنتين قبل أن يؤتي نشاطكم مردودًا جيدًا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.